لبنان ومكافحة تبييض الأموال

Hits: 50

الكاتب المحامي حسين زهوي.

ان تبييض الأموال جريمة يعاقب عليها القانون.
وهي اللجؤ إلى العمليات المصرفية من قبل المودع ( الزبون). لإخفاء أعماله المشبوهة والذي يعاقب عليها القانون. واخفاء مصدر أمواله (الوسخة) وذلك ليصبغ أعماله بطابع الشرعية كي لا يكشف هذا المصدر، وتعتبر جريمة تبييض الأموال جريمة تابعة لعمل جرمي متبوع وهو مصدر هذا التصرفات.. المخدرات .. تجارة السلاح .. الاتجار بالأعضاء البشرية وغيرها.

إذن الأرض الخصبة الجرم تبيض الأموال هو كل نشاط غير مشروع بحيث يقوم المجرم بإيداع الأموال الذي حصل عليها في المصرف او فتح بها مشروعا او ادخلها بارباح شركة مؤسسة حسب الأصول.ويحاول الايحاء بأنها أموال( نظيفة) .

وان عملية تبييض الأموال تمر بمراحل تبدأ بإيداع المال في المصرف او دمجها باتباع شرعية،وتمر بعملية التبييض، وتنتهي بالدمج وإدخالها بمشاريع مشروعة وإعادة التدوير،  وليس الإيداع في المصارف هو الوسيلة الوحيدة لتبييض الأموال الغير شرعية هناك طرق أخرى ابتكرها المجرمون فيمكن شراء عقارات او شركات او لبنان وتبييض الاموال.

رغم أن لبنان كان يتمتع يسمعه مصرفية جيدة في المجتمع القانوني والمالي..
من حيث التقنين والمراقبة والابداع والسحب، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية ولاهداف معينة والضغط عليه وضعته على الأئحة السوداء ووصفته من الدول التي تحتضن أموالا غير مشروعة والدول الغير متعاونة وذلك عام2001 واخذت تضغط عليه للتخفيف من التشدد نظام السرية المصرفية متسارعة بأن هذا النظام حضن المالي الغير مشروع.

كما أنه أنشئت في العام 1989 مجموعة العمل حول تبييض رؤوس الاموال(GAFI) وهي المنبثقة عن مؤتمر مجموعة الدول السبع (G7 )والتي تضم 29 دولة ومنظمتين اقليميتن ، وبعد أحداث 11ايلول سنة 2001استغلت usA وتوسعت دائرة الضغط على أكثر من دولة ومنها لبنان، وربطت ربطت مكافحة الإرهاب في إطار مكافحة تبييض الأموال ووضعت المنظمة(غافي) معيارا للتعاون الدول مع مكافحة الإرهاب وتبييض الاموال وعدمه وقد وضع لبنان على الأئحة السوداء واعتبر من الدول الغير متعاونة.وكان ذلك في 2001/6/22 وقد بقي لبنان على هذا اللائحة الدول الغير متعاونة حتى وشطب عنها في 2002/6/22 بعد جهود أشادت بها مجموعة GAFI وخاصة بعد أن تعاون لبنان وأقر قانونا جرم به تبييض الأموال.

وقد بادرت وزارة الخزانة الأمريكية في 2002/7/8 الى رفع القيم المالية عن لبنان وذلك بعد إقرار قانون مكافحة تبييض الأموال وتصرفات لبنان المنسجمة مع منظمة ( غافي) وتم شطب عن اللائحة السوداء في 2003/10/3  
ودخل كعضو في مجموعة EGMONT والتي تعنى بالتعاون الدولي لمكافحة تبييض الأموال، وهذة المنظمة تضم 84 دولة ومنها لبنان. يتبع/…