أبرز عناوين الصحف الصادرة صباح هذا اليوم 25 أيلول 2019

Hits: 37

الفضائية nbn

روحاني يكشف مفاجأة بشأن اتهام إيران في هجوم “أرامكو”

وصف الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاتهامات السعودية لبلاده بالتورط في الهجمات الصاروخية على منشآت النفط في المملكة، بأنها من دون أدلة.

وقال روحاني، في حوار أجرته معه شبكة “فوكس نيوز”: “الممثل الرسمي للسعودية أفاد بأن السلاح الذي تعرضوا بواسطته للهجوم لم يكن يمنيا، لأنهم شاهدوا عبارة “يا علي” مكتوبة عليه، لكن الشيعة في اليمن يستخدمون نفس التعبير. الممثل الرسمي الذي يعتقد أن جميع الإيرانيين شيعة، وجميع اليمنيين ليسوا شيعة، مخطئ”.
ولفت الرئيس الإيراني إلى أن “مثل هذا الدعاء (يا علي) يستخدم في صلاة الشيعة في إيران واليمن والعراق، وانطلاقا من ذلك دفع بأن اعتبار هذه العبارة المكتوبة دليلا على منشأ السلاح الإيراني، من دون أساس”.

في سياق متصل، قال روحاني إن “عدم قدرة المنظومات الأمريكية “باتريوت” المضادة للجو على صد الهجوم الصاروخي على السعودية عار”، مضيفا أن “الاستخبارات الأمريكية لم تعلم به مسبقا”.

وقال: “كل تلك الأنظمة الدفاعية والأسلحة والرادارات المنتشرة في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية، في شبه الجزيرة العربية، لماذا لم تتمكن من منع وصول هذه الصواريخ إلى أهدافها؟ ما الفائدة من نصب كل هذه الأنظمة الدفاعية الصاروخية من طراز باتريوت؟”.

وتابع الرئيس الإيراني في هذا الشأن، قائلا: “حتى لو قبلنا كل هذه الاتهامات الأمريكية (بشأن تورط إيران)، فسيكون الأمر مخز بالنسبة للولايات المتحدة، وسيكون عليهم الإجابة عن سبب عدم تمكنهم من وقف هذه الصواريخ واعتراضها”، مضيفا أن الحوثيين يمتلكون منظومة تسليح “متقدمة جدا”.

وتساءل روحاني: “لماذا لم تكن وكالات الاستخبارات الأمريكية، التي تتلقى ميزانيات كبيرة على حساب دافعي الضرائب الأمريكيين، على علم بشكل تام، بهذه القدرات العسكرية لليمنيين؟ يجب تقديم إجابة. يجب على أمريكا أن تقول لماذا تبيع الكثير من الأسلحة إلى المنطقة؟ لماذا لا يمكنهم تحديد من أين انطلق الهجوم؟ وعقب ذلك يمكنهم إظهار الأدلة”.

وتبنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، السبت 14 سبتمبر/ أيلول، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي “أرامكو” في “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية.

إلا أن السعودية عرضت بقايا مما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل “لا يمكن إنكاره” على العدوان الإيراني.

من جانبها، نفت إيران هذه الاتهامات، وقالت إن هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة، ولا يوجد أي دليل على ضلوعها في استهداف شركة “أرامكو” السعودية.

البناء: ماكرون يحاور… وترامب يناور… وروحاني ‏يبادر… لكن الفرص تتراجع… بعد مجازر اليمن‎ مجلس النواب ساحة استقطاب طائفيّ… ‏وضاعت الطاسة بين المحاصصة والإنماء‎ سعد: العقوبات نتيجة فشل الحروب… ‏وخيارات القوميّ ستبقى مقاومة… ومع ‏الفقراء

الجمهورية: ماكرون ضيف “مئوية لبنان الكبير”.. وبري: أسمَعنا بللينغسلي ما يَجب

الأخبار: سلامة يتراجع: هناك أزمة دولار

اللواء: عراضة مطالب شعبوية لتكتُّل باسيل تهوي بـ”ضربة الصلاحيات‎”‎ برّي يدعم الحريري بنجدة دستورية.. وتفاهم على دولرة الضروريات المعيشية الأسبوع المقبل ‎ ‎

الشرق: التشريع المتوتر يغضب الحريري فينسحب ويعود‎ ‎ ‎ ‎

الديار: حزب الله: نتعامل بجدية مع تصريحات بيلنغسلي وستكون لنا كلمة مناسبة على العقوبات اوساط المقاومة منزعجة من لبنانيين “ملكيين اكثر من الأميركيين‎”‎ أحزاب في 14 آذار : ما سمعه الحريري من الفرنسيين يؤكد صحة رؤيتنا

نداء الوطن: تحت قبّة البرلمان… إصطفاف طائفي و”كباش صلاحيات‎”‎ ‎”‎الشحّ” ينهش البلد… بجيشه وشعبه وقوت يومه

الشرق الأوسط : واشنطن تدعو المصارف اللبنانية إلى “تنظيف المخالفات‎”‎

محمّد أحمد الزّين
About محمّد أحمد الزّين 177 Articles
محمّد أحمد الزّين لبناني الجذور الهوية والإنتماء، ناشط إجتماعي وسياسي، كاتب ومحلل سياسي، يؤمن بعروبة لبنان وبأنّه وطن نهائي لجميع أبنائه، الطوائف فيه نعمة والطائفية خطر عليه، وبثلاثية الجيش والشعب والمقاومة لحماية لبنان، يؤمن بعدالة الإنسان التي من أجله كانت الأديان.

قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في العلن.


*